أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

 :: منتدى المناهج  :: قضــــــــــــــايا تربويـــــــة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى
الرئيسيةالتسجيلدخول
آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الذكرى التاسعة لانشاء منتدى خنشلة التعليمية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بطاقات كلمات القراءة للسنة الاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع تحضيرات السنة الثالثة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مايخص الدوال العددية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دروس الكيماء ملخصة للثالثة ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مايخص الدالة الأسية النيبيرية لأصحاب البكالوريا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سلسلة تمارين لمراجعة القاسم المشترك الأكبر للرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دروس+ تمارين + مواضيع و فروض مقترحة + حوليتين في الرياضيات و الفيزياء تخص تقربا كل المقرر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس الفيزياء للرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين للمراجعة للرابعة متوسط مع وظائف منزلية
أمس في 7:38 pm
أمس في 6:47 pm
أمس في 1:47 am
أمس في 1:46 am
أمس في 1:46 am
أمس في 1:45 am
أمس في 1:27 am
أمس في 1:26 am
أمس في 1:25 am
أمس في 1:24 am
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك !

شاطر | 
 

 مظاهر صعوبات القراءةوالكتابة واسترتيجيات التعامل معها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mell-bra

المدير
:: مؤسس المنتدى ::

المدير  :: مؤسس المنتدى  ::
avatar

ذكر
المشاركات : 2390
البلد : الجزائر
المزاج : زوالي وفحل
التسجيل : 23/10/2008
نقاط : 2968
السٌّمعَة : 938


مُساهمةموضوع: مظاهر صعوبات القراءةوالكتابة واسترتيجيات التعامل معها   الثلاثاء يناير 26, 2010 12:04 am

أقدم لكم بعض مظاهر صعوبات القراءةوالكتابة والاستراتيجيات المستخدمة في التعامل مع هذه الصعوبات

عدم التعرف على الكلمات

الاستراتيجيات

1ـ تعويد التلاميذ على الانتباه المباشر إلى كل كلمة .
2 ـ عرض الكلمات مقترنة بالصورة والتدرب على قراءة الكلمة.
3 ـ تكرار التدريب على قراءة الكلمات .
4 ـ إعداد بطاقات تحتوي على الكلمات التي يخطي التلاميذ في قراءتها ، وتعليقها في الصف ، وتدريب التلاميذ عليها في الوقت المناسب.


القراءة من الذاكرة


الاستراتيجيات

تثبيت شكل الكلمات ، ونطقها غير مقترنة بالصور، عن طريق استخدام السبورة واستخدام البطاقات .



القراءة المنقطعة

الاستراتيجيات

1 ـ اجعل سرعة القراءة هدفاَ واضحاَ ، وذلك بتدريب التلاميذ على
القراءة في زمن محدد عند القراءة الصامته.
2 ـ تشجيع القراءة التي يقوم بها التلاميذ بحيث تشبه المحادثة
العادية بدون انفعال.
3 ـ إعطاء نماذج للقراءة العادية من المدرس أو من التلاميذ
الممتازين ليحاكيها الآخرين .

الخلط بين الحروف المتشابهة في الشكل أثناء القراءة

الاستراتيجيات

1 ـ التدريب المقصود على نطق هذه الحروف ، والتنبيه إلى
الفروق بينها في النطق .
2 ـ تكرار التدريب على قراءة كلمات تشتمل على هذه الحروف
مما عرفه التلاميذ باستعمال السبورة والبطاقات .
3 ـ إعطاء تدريبات كتابية في كلمات وجمل تشتمل على هذه
الحروف المتشابهة.
4 ـ إعداد قوائم تشتمل على عدد من هذه الكلمات ، وتعليقها في
الغرفة الصفية ، وتدريب التلاميذ على قراءتها بين حين وآخر.



العجز عن معرفة صوت الحرف حسب الشكل

الاستراتيجيات

1 ـ الاهتمام بتجويد الحرف بصوته واسمه.
2 ـ التدريب على قراءة كلمات مما يعرفها التلاميذ تشتمل على الحركات ، واستمرار التدريب حتى يتقن التلميذ النطق بها .
3 ـ ألا ينتقل من حركة حتى يتقنها.



عدم التميز بين الصوت الممدود وغير الممدود

الاستراتيجيات

1 ـ إبراز نطق الصوت الممدود بالفتحة أو الضمة أو الكسرة ،
وتنبيه التلاميذ إلى ملاحظة الفروق في الصوت المطلوب نطقه
بشكل صحيح .
2 ـ المقارنة بين صوت الحرف غير الممدود والممدود في كلمات
مختارة .
3 ـ إعداد بطاقات لكلمات فيها أحرف ممدود بالحركات الثلاث
والتدريب على القراءة بين الحين وآخر.
4 ـ لا ينتقل المعلم من خطوة إلى أخرى إلا بعد الإتقان التام
للخطوة التي سبقتها.

عدم تميز صوت التنوين

الاستراتيجيات

1 ـ يقرأ المعلم ثم يقرأ التلاميذ كلمات في آخرها تنوين لابراز
الصوت المنون، مع التنبيه إلى الفرق بين الصوت الناشئ
بسبب الفتحتين ، والضمتين ، والكسرتين.
2 ـ المقارنة بين صوت الحرف المضموم ، وصوت الحرف المنون بالضم في كلمات مثل ( كتابً محمدٌ جديدٌ) وكذلك بين
صوت الحرف المكسور وتنوين بالكسر ، وهكذا بين الفتحة والتنوين بالفتح.
3 ـ إعداد بطاقات تشتمل على جمل فيها كلمات منونة ، والتدريب
المتصل على نطقها ، حتى يدرك التلاميذ الفروق بين
الضمتين والفتحتين والكسرتين .



الخلط في النطق بين اللام الشمسية والقمرية

الاستراتيجيات

1 ـ تكليف التلاميذ بنطق كلمات فيها لام شمسية وأخرى قمرية
بعد نطقها من قبل المعلم ليلاحظ التلاميذ الفروق بينها.
2 ـ إعداد بطاقات لكلمات تشتمل على اللام الشمسية وأخرى على
اللام القمرية ، وتدريب التلاميذ على نطقها حتى يدرك
التلاميذ الفروق بينها.
3 ـ إعداد وسيلة توضيحية بالحروف القمرية والحروف الشمسية
تبقيان تحت أنظار التلاميذ في الغرفة الصفية




التعثر في النطق

الاستراتيجيات

1 ـ تدريب التلاميذ على النطق الصحيح.
2 ـ إعداد قوائم بكلمات متشابهة ثم التميز بينهما شفهيا وبصريا.


القراءة العكسية
الاستراتيجيات

العناية باتجاه العين في أثناء القراءة عن طريق تدريبات تتضمن

الحروف والإشارة بالإصبع أو وضع خط تحت الحروف أثناء القراءة .




الخطأ في كتابة الحرف الممدود بالألف أو الواو أو الياء

الاستراتيجيات

1 ـ إبراز الصوت الممدود بالفتح أو الضم أو الكسر عند القراءة
ولفت نظر التلاميذ إلى ملاحظة الصلة بين صوته عند النطق
، وشكله عند القراءة.
2 ـ المقارنة عند النطق ، والكتابة ، وبيان الفرق بين الحرف
الممدود وغير الممدود.
3 ـ إعداد بطاقات تشتمل على كلمات بها حروف ممدودة ، ثم
التدريب المتصل حتى يتمكن التلاميذ من معرفة الحروف الممدودة.


حذف اللام الشمسية عند الكتابة

الاستراتيجيات

1 ـإبراز النطق للكلمات المشتملة على اللام الشمسية ، وذلك بلفت
نظر التلاميذ إلى ملاحظة الفرق الواضح بين صوت الكلمة ا
التي لا تظهر فيها اللام وشكل الكلمة التي تظهر فيها اللام.
2 ـ إعداد بطاقات من كلمات تشتمل على هذه اللام وتكرار
التدريب على قراءتها وكتابتها.



_________________


قال تعالى: { يَرْفَعِ  اللَّهُ الَّذِينَ  آمَنُوا مِنْكُمْ  وَ  الَّذِينَ  أُوتُوا الْعِلْمَ  دَرَجَات} [ المجادلة : 11]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسام

::المراقب العام::
::المراقب العام::
avatar

ذكر
المشاركات : 1190
العمر : 21
البلد : خنشلة
المزاج : جيد
التسجيل : 25/06/2009
نقاط : 1728
السٌّمعَة : 57


مُساهمةموضوع: رد: مظاهر صعوبات القراءةوالكتابة واسترتيجيات التعامل معها   الثلاثاء يناير 26, 2010 1:45 pm

جزيل الشكر

_________________





**لي يحب منتديات خنشلة التعليمية يرفع يديه**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردات

::العضو الذهبي::
::العضو الذهبي::
avatar

انثى
المشاركات : 487
العمر : 35
البلد : العربية
المزاج : هادئة
التسجيل : 09/11/2008
نقاط : 620
السٌّمعَة : 30


مُساهمةموضوع: رد: مظاهر صعوبات القراءةوالكتابة واسترتيجيات التعامل معها   السبت فبراير 13, 2010 10:33 pm

بارك الله فيك أخي سمير
وجزاك الله ألف خير

_________________


معا في سبيل المعرفة والنور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدرالدين66

::عضو برونزي::
::عضو برونزي::


ذكر
المشاركات : 19
العمر : 51
البلد : شرق الجزائر
المزاج : مطمئن
التسجيل : 28/11/2010
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0


مُساهمةموضوع: رد: مظاهر صعوبات القراءةوالكتابة واسترتيجيات التعامل معها   الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 11:05 pm

مشكور على هذه المعلومات القيمة حول صعوبات القراءة و الكتابة و كيفية التعامل معها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مظاهر صعوبات القراءةوالكتابة واسترتيجيات التعامل معها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خنشلة التعليمية :: منتدى المناهج  :: قضــــــــــــــايا تربويـــــــة-
انتقل الى:  
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Converting And Developing by AsHeK EgYpT. Copyright © 2017